دليل الألحان القبطية

دليل الألحان القبطية

صورة للرسل الاثنى عشر بمتحف موسكو- روسيا
* يصلى به من ثاني يوم عيد العنصرة إلى نهاية يوم 4 أبيب من كل عام بالطقس السنوي المعتاد - مع اضافة مردات وألحان الرسل

القراءات

* تقرأ القراءات من الكاتاميروس السنوي الدوار بالنسبة للأيام
ومن كاتاميروس الآحاد السنوي بالنسبة للآحاد



Expand + | - Contract
  • 01.تسبحة عشية
      * لا تُصلى عشية في يوم الاثنين أول صوم الرسل ولكن تصلى صلاة السجدة
      أما باقي الأيام
    • مزامير الساعة والغروب والنوم (والستار في الأديرة)
      (يضاف التاسعة في تسبحة عشية الأحد والاثنين وتضاف أيضاً اذا كان قداس اليوم السابق هو تذكار البشارة والميلاد والقيامة)
    • Nieqnoc throu
    •  الهوس الرابع
    • بساليا صوم الرسل الواطس "A pen_ Ihc? Pixrictoc" سنوي
      أو الآدام "Aiw] oubhk ~Psoic" سنوي
      (حسب اليوم السابق الذي تُصلى تسبحة العشية في مسائه)
    • بصالية اليوم السابق (من كتاب البسلموديا السنوية) سنوي
    • مقدمة الثيؤطوكيات الواطس أو الآدام حسب اليوم السابق
    • ثيؤطوكية اليوم السابق
    • (في غير ثيؤطوكية الأحد يُصلى اللبش سنوي)
    • مقدمة الدفنار الآدام أو الواطس سنوي حسب اليوم السابق
    • الدفنار حسب اليوم السابق
    • ختام الثيؤطوكيات الواطس سنوي أو الآدام حسب اليوم السابق
  • 02.رفع بخور عشية
      * لا تُصلى عشية في يوم الاثنين أول صوم الرسل ولكن تصلى صلاة السجدة
      أما باقي الأيام
    • يُفتح الستر ويقال Ἐλέησον ἡμᾶς  وJe peniwt وصلاة الشكر سنوي
    • أرباع الناقوس سنوي
      المقدمة الواطس أو الآدام حسب اليوم السابق
      أرباع الناقوس السنوي المعتادة على أن تشمل ربع الرسل "Xere nasoic" (وما يُمكن ذكره من الرسل)
      ويختم بربعي الختام مع الختام Je ak`i أما في الآحاد يكون Je aktwnk
    • أوشية الراقدين
    • تفضل يارب - الثلاث تقديسات - Je peniwt
    • مقدمة الذكسولوجيات السنوي
    • الذكسولوجيات بالنغمة السنوي
      ذكسولوجيا العذراء لرفع بخور عشية "Ere `pcwlcel"
      باقي القديسين في ترتيبهم على أن تشمل ذكسولوجيتي الرسل "Pi]wrp 'en niapoctoloc" و "Kurioc Ihc? Pixrictoc" وما يُمكن من ذكصولوجيات الرسل
      ختام الذكصولوجيات
    • مقدمة و قانون الايمان
    • V; nai nan
    • أوشية الانجيل سنوي
    • مزمور عشية بطريقة Je afcaji
    • طواف عشية السنوي "Nhete `ncecwtem" سنوي
    • الانجيل قبطي وعربي
    • مرد الانجيل سنوي
    • الأواشي الخمسة بعد الانجيل (سلام - آباء - موضع - ثمار (من بعد العنصرة الى 10 بؤنة) أو المياه (من 11 بؤنة الى 4 أبيب) - الاجتماعات) سنوي
    • التحاليل والقانون الختامي العام (الثمار(من بعد العنصرة الى 10 بؤنة)أو المياه(من 11 بؤنة الى 4 أبيب)) والبركة
  • 03.تسبحة نصف الليل
    • مزامير نصف الليل
    • Ten qhnou
    • في الآحاد يُقال Tennau وبعدها الليلويا نصف الليل والهوس السنوي
    • الهوس الأول ولبشه مع الختام Je ak`i أما في الآحاد يكون Je aktwnk
    • الهوس الثاني ولبشه مع الختام Je ak`i أما في الآحاد يكون Je aktwnk
    • الهوس الثالث
    • بساليا واطس للثلاث فتية القديسين Ariyalin
    • Tenoue\ `ncwk سنوي
    • المجمع سنوي
    • الذكسولوجيات كما هو موضح برفع بخور العشية باستثناء المقدمة وتبديل ذكسولوجية العذراء عشية بذكصولوجية العذراء لنصف الليل ;[Temetni
    • في الأيام الآدام يقال من ختام الثيؤطوكيات الواطس Nhet]wni- Ef`e`cmou- Je `f`cmarwout
      أما في الأيام الواطس فلا تُقال
    • الهوس الرابع
    • بساليا صوم الرسل الواطس "A pen_ Ihc? Pixrictoc" سنوي
      أو الآدام "Aiw] oubhk ~Psoic" سنوي
      (حسب اليوم السابق الذي تُصلى تسبحة العشية في مسائه)
    • بساليا اليوم سنوي
    • مقدمة الثيؤطوكيات الواطس أو الآدام حسب اليوم
    • ثيؤطوكية اليوم
    • في غير ثيؤطوكية الأحد يُصلى اللبش سنوي
    • مقدمة الدفنار الآدام أو الواطس سنوي حسب اليوم
    • الدفنار حسب اليوم
    • ختام الثيؤطوكيات الواطس سنوي أو الآدام حسب اليوم
    • مقدمة وقانون الايمان
    • طلبة ختام التسبحة مع الختام Je ak`i أما في الآحاد يكون Je aktwnk
    • قدوس قدوس قدوس وJe peniwt وتحليل نصف الليل
  • 04.تسبحة باكر
    • صلاة باكر من الأجبيا
    • ذكسولوجيا باكر
    • مديحة باكر (نسجد لاسم الثالوث)
  • 05.رفع بخور باكر
    • نفس ترتيب عشية مع تبديل أوشية الراقدين بأوشية المرضى والمسافرين والقرابين ( في حالة وجود الحمل في الكنيسة)
      وتبديل تفضل يارب بتسبحة الملائكة
      وذكسولوجيا العذراء عشية بالعذراء باكر ;Wounia
      وتبديل قراءات عشية بقراءات باكر
      ويكون المزمور القبطي سنوي دمج بنفس الطواف
      ومرد انجيل عشية بمرد انجيل باكر
  • 06.القداس
    • لحن الثالوث (لحن البركة)
      ويمكن أن يقال البرلكس العربي "السلام لمريم الملكة ونبع الكرمة" ولحن A pinau ]wpi
    • مزامير وانجيل وقطع الثالثة والسادسة في أيام السبت والأحد
      ويزاد عليها التاسعة باقي الأيام
    • يرفع الحمل وتقال معه Κύριε ἐλέησον مرة 41
    • Allhlouia القربان
    • دورة الحمل
    • Allhlouia je `vmeui
    • رشومات الحمل
    • لحن Cw وبعد تحليل الخدام يكمل ب qic amhn
    • في السبوت والآحاد يقال Tai]ouriأما باقي الأيام يقال ouri[:
    • الهيتينيات كالأيام السنوية بدون تغيير على أن تقال هيتين الرسل (nte na_ `nio; `napoctoloc) وما يُمكن من هيتيات الرسل بترتيبها وفي النهاية Tenouw]t  مع الختام Je ak`i أما في الآحاد يكون Je aktwnk
    • البولس قبطي وعربي سنوي
    • لحن Ὄντος
    • الكاثوليكون قبطي وعربي
    • مرد البركسيس السنوي "Tote alhqwc" أو "Xere ne Maria" وبعده مرد بركسيس الرسل "Xere nasoic"
    • البركسيس قبطي وعربي
    • سنكسار اليوم
    • لحن الرسل "Niwrmi" وبرلكسه "Kurioc"
      أو لحن الرسل "Nqwten de" والبرلكس "Amwini cwtem"
    • الثلاث تقديسات سنوي
    • أوشية الانجيل سنوي
    • المزمور سنوي باللحن السنوي الطويل (الملخص) أو دمج
    • الانجيل قبطي وعربي
    • مرد الانجيل
    • الأواشي الثلاث الكبار
    • يكمل القداس كالعادة "وبعد صلاة الصلح يقال الأسبازمس الآدام "Nenio; `napoctoloc"
    • وعند الأسبازمس الواطس يقال الأسبازمس الواطس "Nenio; eqouab"
    • وعند الأواشي تقال أوشية الثمار(من بعد العنصرة الى 10 بؤنة) أو المياه (من 11 بؤنة الى 4 أبيب)
    • عند القسمة تقال قسمة الرسل "Nqok gar pe pilogoc"
    • في التوزيع يقال مزمور التوزيع سنوي
    • Je `f`cmarwout بطريقتها المعروفة قبل ᾌσωμεν
    • قطعة توزيع عيد العنصرة وصوم الرسل ᾌσωμεν
    • يُمكن أن يقال أي من لحني الرسل (Niwrmi - Nqwten de) والبرلكسات
    • تراتيل التوزيع الخاصة بصوم الرسل بطريقة ᾌσωμεν
    • في الختام يقال القانون الختامي (العام "آمين الليلويا...")
      (الثمار (من بعد العنصرة الى 10 بؤنة) أو المياه (من 11 بؤنة الى 4 أبيب)
    • البركة والختام وصرف الشعب
  • 07.التمجيد

      عند صلاة التمجيد في صوم الرسل يُتّبع فيه الترتيب الآتي
    • K`cmarwout
    • لحن التمجيد "Xere qeotoke" و بعده Ἅγιος ιστιν
    • القطعة الثامنة والتاسعة من ثيؤطوكية الأحد
    • Ariprecbeuin العذراء - Twb\ `m~Psoic صاحب التمجيد و\Twb الرسل مع مراعاة ترتيب القديسين
    • لحن الرسل "Niwrmi" وبرلكسه "Kurioc"
      أو لحن الرسل "Nqwten de" والبرلكس "Amwini cwtem"
    • لحن صاحب التمجيد (مع مراعاة ترتيب القديسين - بمعنى اذا كان صاحب التمجيد الملاك ميخائيل يكون لحنه قبل ألحان الرسل)
    • يُقال من ذكصولوجيا باكر القطعة الخاصة بالرسل Nenio; `napoctoloc
      وأيضاً يتم اختيار قطعة من ذكصولوجية باكر (العذراء - الملائكة - الشهداء - القديسين) حسب صاحب التمجيد
    • ذكسولوجيا آدام للرسل "Piib/ afouorpou{من كتاب التماجيد المقدسة}
    • ذكسولوجيا آدام لصاحب التمجيد
    • المدائح العربي لصاحب التمجيد ويُراعى ترتيب القديسين
    • مقدمة الدفنار الآدام أو الواطس سنوي
    • الدفنار
    • التطقيس "en`vran""
    • يُختم التمجيد بالقانون الختامي العام (الثمار (من بعد العنصرة الى 10 بؤنة) أو المياه (من 11 بؤنة الى 4 أبيب)
      واذا كان هناك قانون ختامي خاص بصاحب التمجيد يُقال عوض عن العام

    • ملحوظة
      هذا هو ترتيب التمجيد كاملاً ويُمكن أن يُختصر منه حسب الوقت

أعمال صفحة "دليل الألحان القبطية"


* لاقتراح اضافة أي مرجع سواء مباشر أو من موقع آخر (Redirecting link) برجاء زيارة صفحتنا على Facebook
* تابع ما يخص الرسل من دلال الطقس وتحميل الألحان والكتب والمقالات.

0 comments:

Post a Comment

 
Top