- المقام هو السلم الموسيقي
- السلم الموسيقي الأساسي هو سلم العجم ودرجاته هى (دو - ري - مي - فا - سول - لا - سي)
(وهو مقام أساسي للمقامات الشرقية والغربية) - الأوكتاف (السلم) = 6 تون = 12 نصف تون = 24 ربع تون (Tone).حيث التون يمثل المسافة بين درجات السلم.
* فمثلاً سلم العجم تكون مسافاته كما يلي
دو - ري = 1 تون
ري - مي = 1 تون
مي - فا = 05. تون
فا - سول = 1 تون
سول - لا = 1 تون
لا - سي = 1 تون
سي - دو = 0.5 تون
فبالتالي يكون المجموع = 6 تون في السلم (الأوكتاف) الواحد لأي مقام (لأي سلم موسيقي).
وهذا المقام نعزف عليه مثلاً لحن بسالية الثلاثة فتية Ariyalin - بتغيير المسافات بين درجات السلم الموسيقي الأساسي (مقام العجم) نحصل على مقامات (سلالم موسيقية) مختلفة (شرقية أو غربية)
* فمثلاً اذا وضعنا المسافات كما يلي :
دو - ري = 1 تون
ري - مي = 0.5 تون
مي - فا = 1 تون
فا - سول = 1 تون
سول - لا = 0.5 تون
لا - سي = 1 تون
سي - دو = 1 تون
فبالتالي يكون المجموع = 6 تون في السلم (الأوكتاف) الواحد لأي مقام (لأي سلم موسيقي).
وهذا المقام يُسمى ب (نَهَوَند) نعزف عليه مثلاً لحن الإبصالية الأدآم السنوي ;Aikw
وهنا توضيح لعزف المقام على آلة البيانو
* أو مثلاً
ري - مي = 0.75 تون
مي - فا = 0.75 تون
فا - سول = 1 تون
سول - لا = 1 تون
لا - سي = 0.5 تون
سي - دو = 1 تون
دو - ري = 1 تون
وهذا المقام يُسمى ب (بياتي) نعزف عليه مثلاً لحن Piwik
وهنا توضيح لعزف مقام البياتي على آلة البيانو
* ونلاحظ أيضاً أنه يمكن تغيير المقام بتغيير درجة بداية السلم (درجة الركوز) كما في المثال السابق (مقام بياتي).
* راجع هنا توضيح المزيد من المقامات مع الصور
* المقامات الغربية لا تحتوي الربع تون (المايكروتون = 0.25 تون) - يمكن تقسيم مسافات السلم الموسيقي (المقام) إلى ما يُسمى بالأجناس.
بحيث يتكون المقام من جنس أصل (5 نصف تون) + جنس فرع (5 نصف تون) + مكمل (تون) = 12 نصف تون.
أو من جنس أصل (5 نصف تون) + فاصل (تون) + جنس فرع (5 نصف تون) = 12 نصف تون
* فمثلاً مقام العجم يُقسم كما يلي
1. جنس أصل (دو - ري - مي - فا) (1 + 1 + 0.5 = 2.5 تون = 5 نصف تون)
2. مكمل (فا - سول) (1 تون)
3. جنس فرع (سول - لا - سي - دو) (1 + 1 + 0.5 = 2.5 تون = 5 نصف تون)
فيكون مقام العجم يتكون من جنس عجم - مكمل - جنس عجم
* مثال آخر : مقام الجهاركاه
1.جنس أصل ( فا - سول - لا - سي) (1 + 1 + 0.5 = 2.5 تون = 5 نصف تون) وهو جنس العجم
2. مكمل (سي - دو)(1 تون)
3.جنس فرع (دو - ري - مي - فا) (1 + 0.75 + 0.75 = 2.5 تون = 5 نصف تون) وهو جنس الراست
فيكون مقام الجهاركاه يتكوم من جنس عجم - مكمل - جنس راست
(راجع الصورة السابقة) - مصطلحات
المقام = السلم الموسيقي (ويتغير المقام بتغيير المسافات بين درجات السلم)
الأوكتاف = السلم الموسيقي
جنس المقام = (كما سبق شرحه)
درجة الركوز = هي الدرجة (النغمة) التي يبدأ بها جنس الأصل
درجة الغماز = هي الدرجة (النغمة) التي يبدأ بها جنس الفرع
وهذا توضيح لعزف المقام على البيانو
وهذا توضيح للتون (المسافة بين درجات السلم)
أشهر الأجناس المستخدمة في ألحان الكنيسة:-
==========================- جنس العجم: مسافاته بالربع تون هي 4، 4، 2 & درجة ركوزه العشيران B
- جنس الراست: مسافاته بالربع تون هي 4، 3، 3 & درجة ركوزه الراست C
- جنس النهاوند: مسافاته بالربع تون هي 4، 2، 4 & درجة ركوزه الراست C
- جنس البياتي: مسافاته بالربع تون هي 3، 3، 4 & درجة ركوزه الدوكاه D
- جنس الكرد: مسافاته بالربع تون هي 2، 4، 4 & درجة ركوزه الدوكاه D
- جنس الحجاز: مسافاته بالربع تون هي 2، 6، 2 & درجة ركوزه الدوكاه D
- نسبة (طبع) السيكا: مسافاته بالربع تون هي 3، 4 & درجة ركوزه السيكاه E
أشهر المقامات من جنس العجم:
==================مقام العجم = جنس العجم + فاصل + جنس العجم (4، 4، 2 / 2 / 4، 4، 2)
- هو المقام الكبير، ويُعرف بالمصطلح الغربي باسم (ماجير) وهو المقام الأساسي الذي يشتق ويتفرع منه جميع المقامات الموسيقية الخالية من أرباع الدرجات.
- درجة بدايته الأساسية (دو).
- لا يحتوي اشارات تحويل.
- في معظم ألحان الكنيسة يصور على درجة الراست C
- سلمه (دو - ري - مي - فا - سول - لا - سي)
- من اشهر ألحانه: بسالية الثلاثة فتية
مقام الجهاركاه = جنس العجم + فاصل + جنس الراست (4، 4، 2 / 2 / 4، 3، 3)
- درجة بداية سلمه الأساسي (فا جهاركاه)
- دليل مقامه يحتوي علامات تحويل (سي بيمول ، مي نصف بيمول) (كمقام البياتي)
- سلمه (فا - سول - لا - سي بيمول - دو - ري - مي نصف بيمول)
- من اشهر ألحانه: اللبش الأدآم السنوي
أشهر المقامات من جنس الراست:
===================مقام الراست = جنس الراست + فاصل + جنس الراست (4، 3، 3 / 2 / 4، 3، 3)
- المقام الأساسي الذي يُشتق ويتفرع منه جميع المقامات الموسيقية التي تحتوي على أرباع الدرجات.
- بداية درجته الأساسية (دو راست)
- دليل مقامه يحتوي علامات تحويل (سي نصف بيمول ، مي نصف بيمول)
- سلمه (دو - ري - مي نصف بيمول - فا - سول - لا - سي نصف بيمول)
- من اشهر ألحانه: مردات البركسيس
مقام السوزناك = جنس الراست + فاصل + جنس الحجاز (4، 3، 3 / 2 / 2، 6، 2)
- بداية درجته الأساسية (دو راست)
- دليل مقامه يحتوي علامات تحويل (سي نصف بيمول ، مي نصف بيمول) (كمقام الراست، ويختلف عنه عند الدرجة السادسة - يخفضها نصف درجة - والدرجة السابعة يرفعها ربع درجة)
- سلمه (دو - ري - مي نصف بيمول - فا - سول - لا - سي نصف بيمول)
- من اشهر ألحانه: الإبصالية الواطس الكيهكي
مقام النيرز= جنس الراست + فاصل + جنس البياتي (4، 3، 3 / 2 / 3، 3، 4)
ومن اشهر ألحانه: Anok pe pikouji (سبت الفرح)
مقام البشاير = جنس الراست + فاصل + جنس الكرد (4، 3، 3 / 2 / 2، 4، 4)
ومن اشهر ألحانه: W nim naicumvonia (القيامة)
أشهر المقامات من جنس النهاوند:
===================مقام النهاوند = جنس النهاوند + فاصل + جنس الحجاز (4، 2، 4 / 2 / 2، 6، 2)
- يعرف في المصطلح الغربي باسم (مينور)
- درجة بداية سلمه الأساسي ( لا عشيران)
- اذا حوِّل على درجة (دو راست) يصبح دليله (سي، مي، لا) بيمول
- في معظم ألحان الكنيسة يصور على درجة الراست C أو الجهاركاه F
- سلمه (دو - ري - مي بيمول - فا - سول - لا بيمول - سي بيمول)
- من اشهر ألحانه: الإبصالية الأدآم السنوي
أشهر المقامات من جنس البياتي:
===================مقام البياتي = جنس البياتي + جنس النهاوند + مكمل (3، 3، 4 / 4، 2، 4 / 2)
- درجة بداية سلمه الأساسي (لا عشيران)
- دليل مقامه يحتوي اشارة تحويل (سي) نصف بيمول،
اذ حوِّل على درجة ري دوكاه يصبح دليله (سي) بيمول، (مي) نصف بيمول - سلمه (ري - مي نصف بيمول - فا - سول - لا - سي بيمول - دو)
- من اشهر ألحانه: Piwik
مقام البياتين = جنس البياتي + جنس البياتي + مكمل (3، 3، 4 / 3، 3، 4 / 2)
- من اشهر ألحانه: iten| الكبير
مقام الشوري = جنس البياتي + جنس الحجاز + مكمل (3، 3، 4 / 2، 6، 2 / 2)
- درجة بداية سلمه الأساسي (لا عشيران)
- دليل مقامه يتفق مع البياتي ويختلف معه عند الدرجة الخامسة - يخفضها نصف درجة - والسادسة - يرفعها ربع درجة
- سلمه (ري - مي نصف بيمول - فا - سول - لا بيمول - سي - دو)
- من اشهر ألحانه: الرومي والمعقب لشهر كيهك
أشهر المقامات من جنس الصبا:
==================مقام الصبا = جنس الصبا + جنس الحجاز + مكمل (3، 3 / 2، 6، 2 / 4، 4)
- درجة بداية سلمه الأساسي (لا عشيران)
- دليل مقامه يتفق مع البياتي ويختلف معه عند الدرجة الرابعة - يخفضها نصف درجة
- اذا حوِّل على درجة (ري دوكاه) يصبح دليله (سي بيمول ، مي نصف بيمول)
- سلمه (ري - مي نصف بيمول - فا - سول بيمول - لا - سي بيمول - دو)
- من اشهر ألحانه: أرباع الناقوس السنوي
أشهر المقامات من جنس (طبع) السيكا:
======================مقام السيكا = طبع السيكا + جنس الراست + مكمل (3، 4 / 4، 3، 3 / 4، 3)
- درجة بداية سلمه الأساسي (مي سيكاه)
- دليل مقامه يحتوي علامات تحويل (سي نصف بيمول ، مي نصف بيمول) (كمقام الراست)
- سلمه (مي نصف بيمول - فا - سول - لا - سي نصف بيمول - دو - ري)
- من اشهر ألحانه: الهوس الأول
مقام الهزام = طبع السيكا + جنس الحجاز + مكمل (3، 4 / 2، 6، 2 / 4، 3)
- درجة بداية سلمه الأساسي (مي نصف بيمول (سيكا))
- يتفق دليل مقامه مع السيكا ويختلف عنه عند الدرجة الرابعة - يخفضها نصف درجة - والخامسة - يرفعها ربع درجة
- سلمه (مي نصف بيمول - فا - سول - لا بيمول - سي - دو - ري)
- من اشهر ألحانه: الاسبازمس الأدآم
مقام العراق = طبع السيكا + جنس البياتي + مكمل (3، 4 / 3، 3، 4 / 4، 3)
- درجة بداية سلمه الأساسي (سي نصف بيمول)
- يختلف عن السيكا في اختلاف درجة بدايته فقط
- سلمه ( سي نصف بيمول - دو - ري - مي نصف بيمول - فا - سول - لا)
- من اشهر ألحانه: المزمور الأدريبي
مراجع للدراسة
- "دراسة العود بالطريقة العلمية"، تأليف أستاذ الموسيقى والغناء الإسلامي، بروفيسور د.عبد الحميد مشعل، بالجامعة الماليزية. (يشرح المقامات الموسيقية بشكل واضح جداً مع شرح عزفها على آلة العزف الشرقية: العود)
* للاستفسار أو المناقشة يُرجى زيارة جروب Coptic Hymns Notations على Facebook