دليل الألحان القبطية

دليل الألحان القبطية


++ في ابسط الصور{المازورة الثنانية} لتسهيل الفكرة ++

يتكون اي ربع (ستيخونات) واطس من 8 هنكات، ويجب ان تكون الهنكات القوية 2 و4 و6 و8 على النبر القوي (بداية مازورة)، اما الهنكات الضعيفة 1 و3 و5 و7 (تأتي في المازورة التي تسبق الهنكات القوية مباشرة)...

كذلك يتكون اي ربع (ستيخونات) أدآم من 6 هنكات، ويجب ان تكون الهنكات القوية 2 و4 و6 على النبر القوي (بداية مازورة)، اما الهنكات الضعيفة 1 و3 و5 (تأتي في المازورة التي تسبق الهنكات القوية مباشرة)...


+ ملاحظات هامة :
  1. لا يصح ان يفصل بين الهنكة الضعيفة والهنكة القوية التالية أي فاصل، ففي هذا المثال: نجد الهنكة 3 نهاية المازورة الثانية، يتبعها مباشرة الهنكة 4 بداية المازورة الثالثة (هنكة قوية على نبر قوي)... وهكذا
  2. في الستيخونات الواطس، تكون الهنكة 4 و8 اقوى من الهنكة 2 و6 وتكون الهنكة 1 و5 اضعف من الهنكة 3 و7
  3. تسمى الهنكة 1 من الاستيخون الأول فقط (لافاري) وهي ضعيفة، وكثيرا لا توجد (يظهر ذلك بوضوح في الدمج)، وعندما توجد لابد ان تأتي على النبر الضعيف (نهاية المازورة الأولى)... وفي هذا المثال لا توجد في الربع الواطس، بينما توجد في الربع الأدآم.
  4. اي هنكة ضعيفة او قوية، قد تحتوي على مقطعين لفظيين (حرفين متحركين)، ففي هذا المثال: نجد الهنكة 1 (ضعيفة) من الاستيخون الثاني تتكون من "نوس + تي" وأيضا الهنكة 2 (قوية) من الاستيخون الثاني تتكون من "أو + روُ"... وهكذا
  5. والعكس، قد يشمل حرف متحرك واحد هنكة قوية وضعيفة معا، ففي هذا المثال: نجد الهنكة 8 (قوية) من الاستيخون الثاني + الهنكة 1(ضعيفة) من الاستيخون الثالث يجمعهما حرف متحرك واحد "ني"... وهكذا
  6. الهنكة الأولى من الاستيخون الثاني موسيقيا، تحتوي على اخر مقطع (متحرك) من الاستيخون الأول نصيا + أول مقطع (متحرك) من الاستيخون الثاني نصيا = الهنكة الأولى من الاستيخون الثاني موسيقيا

* للاستفسار أو المناقشة يُرجى زيارة جروب Coptic Hymns Notations على Facebook
 
Top