دليل الألحان القبطية

دليل الألحان القبطية



  • المقام هو السلم الموسيقي

  • السلم الموسيقي الأساسي هو سلم العجم ودرجاته هى (دو - ري - مي - فا - سول - لا - سي)
    (وهو مقام أساسي للمقامات الشرقية والغربية)

  • الأوكتاف (السلم) = 6 تون  = 12 نصف تون = 24 ربع تون (Tone).حيث التون يمثل المسافة بين درجات السلم.

    * فمثلاً سلم العجم تكون مسافاته كما يلي
    دو - ري  = 1 تون
    ري - مي = 1 تون
    مي - فا = 05. تون
    فا - سول = 1 تون
    سول - لا = 1 تون
    لا - سي = 1 تون
    سي - دو = 0.5 تون
    فبالتالي يكون المجموع = 6 تون في السلم (الأوكتاف) الواحد لأي مقام (لأي سلم موسيقي).
    وهذا المقام نعزف عليه مثلاً لحن بسالية الثلاثة فتية Ariyalin

  • وهذا توضيح لعزف المقام على البيانو


     وهذا توضيح للتون (المسافة بين درجات السلم)

  • بتغيير المسافات بين درجات السلم الموسيقي الأساسي (مقام العجم) نحصل على مقامات (سلالم موسيقية) مختلفة (شرقية أو غربية)

    * فمثلاً اذا وضعنا المسافات كما يلي :
    دو - ري = 1 تون
    ري - مي = 0.5 تون
    مي - فا = 1 تون
    فا - سول = 1 تون
    سول - لا = 0.5 تون
    لا - سي = 1 تون
    سي - دو = 1 تون
    فبالتالي يكون المجموع = 6 تون في السلم (الأوكتاف) الواحد لأي مقام (لأي سلم موسيقي).
    وهذا المقام يُسمى ب (نَهَوَند) نعزف عليه مثلاً لحن الإبصالية الأدآم السنوي ;Aikw
    وهنا توضيح لعزف المقام على آلة البيانو

    * أو مثلاً
    ري - مي = 0.75 تون
    مي - فا = 0.75 تون
    فا - سول = 1 تون
    سول - لا = 1 تون
    لا - سي = 0.5 تون
    سي - دو = 1 تون
    دو - ري = 1 تون
    وهذا المقام يُسمى ب (بياتي) نعزف عليه مثلاً لحن Piwik

    وهنا توضيح لعزف مقام البياتي على آلة البيانو

    * ونلاحظ أيضاً أنه يمكن تغيير المقام بتغيير درجة بداية السلم (درجة الركوز) كما في المثال السابق (مقام بياتي).

    * راجع هنا توضيح المزيد من المقامات مع الصور
    * المقامات الغربية لا تحتوي الربع تون (المايكروتون = 0.25 تون)

        ==========================================

  • يمكن تقسيم مسافات السلم الموسيقي (المقام) إلى ما يُسمى بالأجناس.
    بحيث يتكون المقام من جنس أصل (5 نصف تون) + جنس فرع (5 نصف تون) + مكمل (تون) = 12 نصف تون.
    أو من جنس أصل (5 نصف تون) + فاصل (تون) + جنس فرع (5 نصف تون) = 12 نصف تون

    * فمثلاً مقام العجم يُقسم كما يلي
    1. جنس أصل (دو - ري - مي - فا) (1 + 1 + 0.5 = 2.5 تون = 5 نصف تون)
    2. مكمل (فا - سول) (1 تون)
    3. جنس فرع (سول - لا - سي - دو) (1 + 1 + 0.5 = 2.5 تون = 5 نصف تون)

    فيكون مقام العجم يتكون من جنس عجم - مكمل - جنس عجم

    * مثال آخر : مقام الجهاركاه
    1.جنس أصل ( فا - سول - لا - سي) (1 + 1 + 0.5 = 2.5 تون = 5 نصف تون) وهو جنس العجم
    2. مكمل (سي - دو)(1 تون)
    3.جنس فرع (دو - ري - مي - فا) (1 + 0.75 + 0.75 = 2.5 تون = 5 نصف تون) وهو جنس الراست

    فيكون مقام الجهاركاه يتكوم من جنس عجم - مكمل - جنس راست

    (راجع الصورة السابقة)

  • مصطلحات
    المقام =
    السلم الموسيقي (ويتغير المقام بتغيير المسافات بين درجات السلم)
    الأوكتاف = السلم الموسيقي
    جنس المقام = (كما سبق شرحه)
    درجة الركوز = هي الدرجة (النغمة) التي يبدأ بها جنس الأصل
    درجة الغماز = هي الدرجة (النغمة) التي يبدأ بها جنس الفرع
   ============================================


أشهر الأجناس المستخدمة في ألحان الكنيسة:-

==========================
  1. جنس العجم: مسافاته بالربع تون هي 4، 4، 2 & درجة ركوزه العشيران B
  2. جنس الراست: مسافاته بالربع تون هي 4، 3، 3 & درجة ركوزه الراست C
  3. جنس النهاوند: مسافاته بالربع تون هي 4، 2، 4 & درجة ركوزه الراست C
  4. جنس البياتي: مسافاته بالربع تون هي 3، 3، 4 & درجة ركوزه الدوكاه D
  5. جنس الكرد: مسافاته بالربع تون هي 2، 4، 4 & درجة ركوزه الدوكاه D
  6. جنس الحجاز: مسافاته بالربع تون هي 2، 6، 2 & درجة ركوزه الدوكاه D
  7. نسبة (طبع) السيكا: مسافاته بالربع تون هي 3، 4 & درجة ركوزه السيكاه E


أشهر المقامات من جنس العجم:

==================
مقام العجم = جنس العجم + فاصل + جنس العجم (4، 4، 2 / 2 / 4، 4، 2)

  • هو المقام الكبير، ويُعرف بالمصطلح الغربي باسم (ماجير) وهو المقام الأساسي الذي يشتق ويتفرع منه جميع المقامات الموسيقية الخالية من أرباع الدرجات.
  • درجة بدايته الأساسية (دو).
  • لا يحتوي اشارات تحويل.
  • في معظم ألحان الكنيسة يصور على درجة الراست C
  • سلمه (دو - ري - مي - فا - سول - لا - سي)
  • من اشهر ألحانه: بسالية الثلاثة فتية

مقام الجهاركاه = جنس العجم + فاصل + جنس الراست (4، 4، 2 / 2 / 4، 3، 3)
  • درجة بداية سلمه الأساسي (فا جهاركاه)
  • دليل مقامه يحتوي علامات تحويل (سي بيمول ، مي نصف بيمول) (كمقام البياتي)
  • سلمه (فا - سول - لا - سي بيمول - دو - ري - مي نصف بيمول)
  • من اشهر ألحانه: اللبش الأدآم السنوي


أشهر المقامات من جنس الراست:

===================
مقام الراست = جنس الراست + فاصل + جنس الراست (4، 3، 3 / 2 / 4، 3، 3)

  • المقام الأساسي الذي يُشتق ويتفرع منه جميع المقامات الموسيقية التي تحتوي على أرباع الدرجات.
  • بداية درجته الأساسية (دو راست)
  • دليل مقامه يحتوي علامات تحويل (سي نصف بيمول ، مي نصف بيمول)
  • سلمه (دو - ري - مي نصف بيمول - فا - سول - لا - سي نصف بيمول)
  • من اشهر ألحانه: مردات البركسيس

مقام السوزناك = جنس الراست + فاصل + جنس الحجاز (4، 3، 3 / 2 / 2، 6، 2)

  • بداية درجته الأساسية (دو راست)
  • دليل مقامه يحتوي علامات تحويل (سي نصف بيمول ، مي نصف بيمول) (كمقام الراست، ويختلف عنه عند الدرجة السادسة - يخفضها نصف درجة - والدرجة السابعة يرفعها ربع درجة)
  • سلمه (دو - ري - مي نصف بيمول - فا - سول - لا - سي نصف بيمول)
  • من اشهر ألحانه: الإبصالية الواطس الكيهكي

مقام النيرز= جنس الراست + فاصل + جنس البياتي (4، 3، 3 / 2 / 3، 3، 4)
ومن اشهر ألحانه: Anok pe pikouji (سبت الفرح)

مقام البشاير = جنس الراست + فاصل + جنس الكرد (4، 3، 3 / 2 / 2، 4، 4)
ومن اشهر ألحانه: W nim naicumvonia (القيامة)


أشهر المقامات من جنس النهاوند:

===================
مقام النهاوند = جنس النهاوند + فاصل + جنس الحجاز (4، 2، 4 / 2 / 2، 6، 2)

  • يعرف في المصطلح الغربي باسم (مينور)
  • درجة بداية سلمه الأساسي ( لا عشيران)
  • اذا حوِّل على درجة (دو راست) يصبح دليله (سي، مي، لا) بيمول
  • في معظم ألحان الكنيسة يصور على درجة الراست C أو الجهاركاه F
  • سلمه (دو - ري - مي بيمول - فا - سول - لا بيمول - سي بيمول)
  • من اشهر ألحانه: الإبصالية الأدآم السنوي


أشهر المقامات من جنس البياتي:

===================
مقام البياتي = جنس البياتي + جنس النهاوند + مكمل (3، 3، 4 / 4، 2، 4 / 2)
  • درجة بداية سلمه الأساسي (لا عشيران)
  • دليل مقامه يحتوي اشارة تحويل (سي) نصف بيمول،
    اذ حوِّل على درجة ري دوكاه يصبح دليله (سي) بيمول، (مي) نصف بيمول
  • سلمه (ري - مي نصف بيمول - فا - سول - لا - سي بيمول - دو)
  • من اشهر ألحانه: Piwik

مقام البياتين = جنس البياتي + جنس البياتي + مكمل (3، 3، 4 / 3، 3، 4 / 2)

  • من اشهر ألحانه: iten| الكبير

مقام الشوري = جنس البياتي + جنس الحجاز + مكمل (3، 3، 4 / 2، 6، 2 / 2)
  • درجة بداية سلمه الأساسي (لا عشيران)
  • دليل مقامه يتفق مع البياتي ويختلف معه عند الدرجة الخامسة - يخفضها نصف درجة - والسادسة - يرفعها ربع درجة
  • سلمه (ري - مي نصف بيمول - فا - سول - لا بيمول - سي - دو)
  • من اشهر ألحانه: الرومي والمعقب لشهر كيهك


أشهر المقامات من جنس الصبا:

==================
مقام الصبا = جنس الصبا + جنس الحجاز + مكمل (3، 3 / 2، 6، 2 / 4، 4)

  • درجة بداية سلمه الأساسي (لا عشيران)
  • دليل مقامه يتفق مع البياتي ويختلف معه عند الدرجة الرابعة - يخفضها نصف درجة
  • اذا حوِّل على درجة (ري دوكاه) يصبح دليله (سي بيمول ، مي نصف بيمول)
  • سلمه (ري - مي نصف بيمول - فا - سول بيمول - لا - سي بيمول - دو)
  • من اشهر ألحانه: أرباع الناقوس السنوي


أشهر المقامات من جنس (طبع) السيكا:

======================
مقام السيكا = طبع السيكا + جنس الراست + مكمل (3، 4 / 4، 3، 3 / 4، 3)

  • درجة بداية سلمه الأساسي (مي سيكاه)
  • دليل مقامه يحتوي علامات تحويل (سي نصف بيمول ، مي نصف بيمول) (كمقام الراست)
  • سلمه (مي نصف بيمول - فا - سول - لا - سي نصف بيمول - دو - ري)
  • من اشهر ألحانه: الهوس الأول

مقام الهزام = طبع السيكا + جنس الحجاز + مكمل (3، 4 / 2، 6، 2 / 4، 3)

  • درجة بداية سلمه الأساسي (مي نصف بيمول (سيكا))
  • يتفق دليل مقامه مع السيكا ويختلف عنه عند الدرجة الرابعة - يخفضها نصف درجة - والخامسة - يرفعها ربع درجة
  • سلمه (مي نصف بيمول - فا - سول - لا بيمول - سي - دو - ري)
  • من اشهر ألحانه: الاسبازمس الأدآم

مقام العراق = طبع السيكا + جنس البياتي + مكمل (3، 4 / 3، 3، 4 / 4، 3)

  • درجة بداية سلمه الأساسي (سي نصف بيمول)
  • يختلف عن السيكا في اختلاف درجة بدايته فقط
  • سلمه ( سي نصف بيمول - دو - ري - مي نصف بيمول - فا - سول - لا)
  • من اشهر ألحانه: المزمور الأدريبي


مراجع للدراسة

  1. "دراسة العود بالطريقة العلمية"، تأليف أستاذ الموسيقى والغناء الإسلامي، بروفيسور د.عبد الحميد مشعل، بالجامعة الماليزية. (يشرح المقامات الموسيقية بشكل واضح جداً مع شرح عزفها على آلة العزف الشرقية: العود)



* للاستفسار أو المناقشة يُرجى زيارة جروب Coptic Hymns Notations على Facebook
 
Top